مهرجان “وني بيك” يحتفي بمسرح “الرحال” بالعيون


العيون: ياسين الريـخ

بتاريخ : 2017-01-24

 

استقبلت الدورة الأولى لمهرجان “وني بيك” المدعم من طرف مؤسسة “فوسبوكراع” في الفترة ما بين 19 و22 يناير الجاري فرقة للمسرح الرحال، التي قدمت مسرحة “العظم” بدار الثقافة أم السعد بالعيون.

ومسرحية “العظم” مستوحاة من حكيات تقليدية لحكواتيين بغرب إفريقيا، اعتمد فيها الممثلون على الأقنعة، والدمى، وديكورات تم إنشاؤها من الخردة، بحيث تم استوحاء السينوغرافيا وطريقة التقديم من عناصر الحياة اليومية للمواطن المغربي، وتتطرق لموضوع التقاسم، بشكل فكاهي، حيث تسافر بالمشاهد الى عالم الخيال، والذي تسكنه الحيوانات العملاقة.

وحسب محمد حسوني، المدير الفني للمسرح الرحال، فإن الهذف منه هو تسهيل ولوج الناس الى المسرح، وكذلك من أجل الاستمتاع وتوليد معتى لترسيخ الضرورة الفنية، وتذكير الجمهور عن طريق الفكاهة والموسيقى والشعر بحياتهم اليومية.

يشار إلى أن البرنامج الفني لمهرجان “وني بيك”، تضمن فقرات تندرج في عمق النسيج الثقافي المحلي، إذ يعرف تقديم حفلات موسيقية، وأمسيات شعرية حسانية، وعروض من مسرح الشارع، والغرافيتي، وعروض للرياضات الحضرية، ومعرض للصور ومسرح.

يذكر أن مهرجان “وني بيك” يندرج في إطار برنامج “صوت الجنوب” الذي أطلقته مؤسسة “فوسبوكراع” وأشرفت على تفعيله جمعية جذور بشراكة مع وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة، إضافة إلى دعم كل من ولاية جهة العيون وبلدية العيون ومجلس العمالة.


Leave a Comment