صورة طنجة في الصحافة والسينما محور ندوة أكاديمية


حمزة الدقون

بتاريخ : 2017-02-25

نظمت مؤسسة بيت الصحافة والمرصد المغربي للصورة والوسائط بطنجة مساء الجمعة 24 فبراير الجاري، ندوة وطنية تحت عنوان “صورة طنجة في الصحافة، السينما والآدب” بمشاركة ثلة من السينمائيين والصحافيين والأدباء .

جاءت في أرضية هذه الندوة التطرق إلى صورة طنجة المدينة الشغوفة التي إحتضنت أعمال وازنة في المجال الفني والأدبي عن طريق السينما والراوية، إذ شهد هذا اللقاء كلمة ترحبية من طرف سعيد كوبريت رئيس بيت الصحافة الذي نوه بالشراكة الفعالة مع المرصد المغربي ومع باقي الجهات الأخرى التي تسهر على تشكيل قفزة نوعية للنمو بالعمل الثقافي داخل و خارج المدينة.

عن المرصد المغربي للصورة والوسائط أعرب عز الدين الوافي عن سعادته الكبيرة بتنظيم هذه الندوة بشراكة مع بيت الصحافة هذه الأخيرة استغرقت مدة تهيئها سنة كاملة من أجل إغناء وتطوير فقراتها لتكون في حلة تليق بمستوى العالية طنجة. وفي مداخلة  للكاتب المغربي رشيد التفرسيتي. قدم مفهوم شامل للصورة في الآدب عن طريق عرضه مجموعة من ملصقات أفلام وأغلفة كتب وروايات كتبت مضامينها عن طنجة مبينة تاريخ المدينة عبر العصور والتي تؤرخ لمكانة طنجة الدولية . ومن الشق الروائي كانت شهادة كبيرة أدلى بها الروائي المغربي محمود عبد الغني في حق الروائيين الطنجاويين الذين عرفوا بالمدينة بحكم تواجدهم بها أو عن طريق إسترجاع مراحل من كل العصور.

من الجانب السينمائي تقدم المخرج المغربي محمد شريف الطريبق بمحور أساسي حول خطورة عدم التعبير عن أنفسنا في شتى المجالات الإبداعية عكس عما يشاهده  الأخر عنا من خلال الصورة التي تعكس هويتنا العريقة. ومن خلال تجربته السينمائية أشد على ضرورة الإنفتاح عن مجموعة من الحضارات و الديانات لضمان سيرورة التعايش.

وآختتم هذا اللقاء الذي عرف حضورا متميزا من المهتمين بالشأن الفني والثقافي بعرض شريط مصور يلخص لقطات و مشاهد لأعمال صورت أحداثها بالبوغاز.

 


Leave a Comment