تتويج أمهر الصناع التقليديين المغاربة


أحلام العلوي

أقامت كتابة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أخيرا، بالدار البيضاء، حفل تسليم الجائزة الوطنية لأمهر الصناع في دورتها السابعة.

وحسب بلاغ لكتابة الدولة، توصلت “أنفو 24” بنسخة منه، يأتي تنظيم هذه التظاهرة الوطنية الهامة، تنفيذا لبرامج تنمية الصناعة التقليدية التي ترمي إلى تشجيع الحرفيات والحرفيين على التجديد والابتكار وإلى تسليط الضوء سنويا على الإبداعات في مجال الصناعة التقليدية لتثمين منتوجنا الوطني والعمل الحرفي عموما، كما تشكل مناسبة لتكريم الأشخاص الذين ساهموا بتميز في تطوير الصناعة التقليدية الوطنية وتجديدها والتعريف بها.

وتميز هذا الحفل، الذي ترأسه وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد وكاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي جميلة المصلي، والذي عرف مشاركة مكثفة، بتسليم الجوائز لأمهر الصانعات والصناع التقليديين الذين أبدعوا في فروع الديكور والأثاث والمجوهرات والألبسة والإكسسوارات وكذا للشخصية التي تم تكريمها برسم هذه الدورة.

وتوزعت أصناف “الجائزة الوطنية لأمهر الصناع”، بين، الجائزة الوطنية للتفوق، والجائزة الوطنية للتميز، والجائزة الوطنية التشجيعية، والجائزة التكريمية.

يشار إلى أن هذه الدورة، عرفت مشاركة 574 صانعا تقليديا، من بينهم 304 صانعة تقليدية، أما مجموع المؤهلين للنهائيات فهو 152 صانعة وصانع تقليدي، توج منهم في هذه الدورة السابعة 23 فائزة وفائز بالإضافة إلى الجائزة التكريمية التي منحت لإحدى الشخصيات التي ساهمت بخبرتها في تطوير الصناعة التقليدية والنهوض بها.


Leave a Comment