سوق الأفلام بكليرمون فيرون يستقطب سينمائيي العالم


ياسين الريخ (موفد "أنفو 24" إلى كليرمون فيرون)

تتواصل بمدينة كليرمون فيرون الفرنسية، إلى غاية السبت المقبل، فعاليات الدورة السادسة والثلاثين للمهرجان الدولي للفيلم القصير، الذي يعد أكبر تجمع للفيلم القصير في العالم، بمشاركة المغرب. تتميز الدورة الأربعين للمهرجان الدولي للفيلم القصير بكليرمون فيرون، بمشاركة مغربية، ضمن فقرات السوق الدولي للفيلم القصير، الذي يحظى بإقبال كبير لعدد من السينمائيين والمهتمين من مختلف دول العالم. يحضر إلى المهرجان عدد من ممثلي المهرجانات السينمائية الوطنية، للترويج لهذه المواعيد الفنية التي تحتضنها المملكة، فضلا عن البحث عن أفلام قصيرة للمشاركة في مختلف البرامج التي تقام ضمن فقرات هذه المناسبات السينمائية.

وبات المهرجان يشكل موعدا سينمائيا قارا لدى العديد من التظاهرات العالمية، للبحث عن أحسن الأفلام القصيرة التي تمثل مختلف دول العالم، وهو ما يبرز مدى أهمية هذا الموعد السينمائي الدولي في خلق قاعدة عالمية للبحث عن جديد الأفلام السينمائية العالمية.

كما يتميز السوق الدولي للفيلم القصير، بمشاركة مجموعة من السينمائيين الدوليين من بينهم المغاربة الذي يقدمون أعمالهم في لقاءات لتبادل الرؤى بين مبدعي الفيلم القصير، بهدف ضمان ترويج سليم لهذه الأفلام سواء عبر المشاركة في المهرجانات الدولية أو عبر اقتنائها من قبل المحطات التلفزيونية الدولية. كما تعرض بالموازاة مع السوق الدولي للفيلم، مجموعة من الأفلام العالمية المشاركة في المسابقات الرسمية بقاعة متعددة الوسائط أحدثت لهذا الغرض، تمكن السينمائيين من التعرف على جديد عالم الفيلم القصير.

يشار إلى أن المهرجان الدولي للفيلم القصير بكليرمون فيرون، احتفى سنة 2010، بالسينما المغربية، عبر عرض بانوراما الفيلم القصير المغربي، تمثل مختلف السنوات التي شهدت تطور هذا النوع السينمائي الوطني.


Leave a Comment