الركاكنة يجوب بـ”الهياتة” في الديار الأوربية


خالد السجاري

تلتقي الجالية المغربية المقيمة بدول فرنسا وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا، في الفترة الممتدة ما بين ثاني وعاشر مارس المقبل، مع العمل المسرحي “الهياتة” لفرقة مسرح الحال، بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة .

وتعتبر مسرحية الهياتة التي ألفها المؤلف والسيناريست  حسن مجاهد وأخرجها الفنان عبد الكبير الركاكنة، من أنجح المسرحيات المغربية وذلك باعتمادها على نسق مسرحي كوميدي ساخر يستند على الخطاب والفرجة. وتعالج قضايا راهنة بالمجتمع المغربي كقضية المرأة ومدونة الأسرة والأطفال المتخلى عنهم.

وقد سبق للمسرحية أن استقطبت جماهير قياسية في عروضها داخل المغرب ولاقت تفاعلا وتجاوبا كبيرين، وهي من تشخيص عبد الكبير الركاكنة، وأحمد بورقاب، وكنزة فريدو، ونزهة عبروق، وفاطمة بوجو، وهند ضافر، والإدارة التقنية لحسن مختاري، وإدارة الخشبة خالد الركاكنة، والمحافظة العامة آدم الركاكنة، والعلاقات العامة والتواصل عبد القادر مكيات، وإدارة الإنتاج عزيزة الركاكنة.

وتفتتح “الهياتة”، جولتها الأوربية بمدينة ليل الفرنسية يوم ثالث مارس المقبل، وتحكي قصة عادل فنان تشكيلي يعيش في ثراء مع والدته الثرية الحاجة هنية، يتزوج من الشابة حنان، بعد الزواج ستتفاقم بينهما المشاكل بسبب الفوارق الاجتماعية والنظرة الدونية لعادل في حق حنان باعتبار أنها من الأطفال المتخلى عنهم وكانت نزيلة مؤسسة خيرية، عادل سيخلف وعده بالتخلي عن جزء من مداخيل معرضه الفني لفائدة جمعية نسائية حقوقية تدافع عن الأطفال المتخلى عنهم، وفي خضم إجراءات الطلاق سيفاجئ بحقيقة مرة تقلب حياته رأسا على عقب.

 

وإليكم برنامج الجولة الأوربية لمسرحية “الهياتة”:

السبت 03 مارس بمدينة ليل مسرح الان كولاس على الساعة السابعة مساء – فرنسا

الأحد 04 مارس بمدينة فيرفيي مسرح طرومبلان على الساعة الخامسة مساء – بلجيكا

الاثنين 05 مارس بمدينة فالدوغاي مسرح دي شالوند على الساعة السابعة مساء – فرنسا

الخميس 08 مارس بمدينة جنيف مسرح مهاتما غاندي على الساعة السابعة مساء – سويسرا

الجمعة 09 مارس بمدينة تورينو مسرح الفا تياترو على الساعة السابعة مساء – إيطاليا


Leave a Comment