“حياة مجاورة للموت” يتربع على عرش جوائز مهرجان العيون


العيون - أنفو 24

23 دجنبر 2018

توج فيلم “حياة مجاورة للموت” للمخرج لحسن مجيد بثلاث جوائز في حفل اختتام الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، الذي نظمه المركز السينمائي المغربي، تحت الرعاية السامية لجلالة محمد السادس، من 20 الى 23 دجنبر الجاري. بمدينة العيون.

وحاز الفيلم على الجائزة الكبرى، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن مونتاج، فيما حصل فيلم “زهو الدنيا فشكاها” للمخرجة مليكة ماء العينين، على جائزة أحسن موسيقى، أما جائزة لجنة التحكيم فقد تم حجبها لعدم توفر المعايير المطلوبة.

ويحكي فيلم”حياة مجاورة للموت”، الذي تم تصويره غير بعيد عن منطقة تندوف بمواقع تشكل امتدادا طبيعيا لسهول وهضاب الحمادة، فضلا عن جبال الوركزيز الصخرية، ونقطة انطلاق الفعل الدرامي، وتتمظهر فيه الشخصيات والأشياء ملتبسة بالأحداث، جوانب من سيرة المقاومة بالمناطق الجنوبية للمملكة وسياقات المخطط الاستعماري لخلق دويلة في الصحراء المغربية.

ويستحضر هذا الفيلم، الذي تم عرضه لأول مرة، في اطار فعاليات هذه التظاهرة الثقافية السياق العام لاحتلال الصحراء المغربية من طرف الاستعمار الإسباني سنة 1884، مع الإشارة لأهم معارك المقاومة المغربية الصحراوية منذ 1913 ونضالات جيش التحرير بالجنوب، وخطاب جلالة المغفور له محمد الخامس بمحاميد الغزلان كان بمثابة تحذير مغربي موجه لفرنسا، التي كانت قد شرعت في تأسيس “المنظمة المشتركة للأقاليم”.

ويستحضر الفيلم أيضا، قصة تأسيس “البوليساريو” وملابسة العلاقة مع ليبيا، وتطور الفكر الانفصالي ليخلص إلى أن صلب النزاع كان ولا يزال مع النظام الجزائري، الذي هيأ لبناء المخيمات سنة 1974، لينتقل اعتمادا على الدعم اللوجستيكي لجبهة “البوليساريو” إلى سن سياسة التهجير القسري والاختطافات، منذ تنظيم المسيرة الخضراء وإلى نهاية الثمانينيات.

وشملت قائمة الأفلام التي تنافست على جوائز هذه الدورة، “مرحبا بك في الجحيم” لفريد ركراكي (90 د)، و”الصناعة التقليدية بالصحراء” لقويدر بناني (52 د)، و”حياة مجاورة للموت” لحسن مجيد (92 د)، و”حكايات من ماء ورمال” لعبد العالي الطاهري (52 د)، و”زهو الدنيا فشكاها” لمليكة ماء العينين (62 د)، و”أصداء الصحراء” لرشيد قاسمي (96 د)، و”إنسان الصحراء ما قبل التاريخ ”لرشيد زكي (40 د).



Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/info24xx/public_html/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273