مهرجان كليرمون فيرون يلقي نظرة على فلسطين


كليرمون فيرون - أنفو 24

02 فبراير 2019

تتواصل بمدينة كليرمون فيرون، فعاليات الدورة الحادية والأربعين لمهرجانها الدولي للفيلم القصير، التي تقام هذه الدورة، إلى غاية تاسع من فبراير الجاري، تحت شعار  “Short in Translation”.

ويخصص المهرجان هذه السنة، فقرة لعرض الأفلام القصيرة التي تقوم على مفارقات سوء الفهم بسبب اختلاف اللغة، من بينها”Berlin Troika”  لأندريه جونشاروف، وفيلم “Vers Nancy” إخراج كلير دينيس.

تقام فعاليات المهرجان في عدد من القاعات السينمائية لمدينة كليرمون فيران الفرنسية، إلى جانب “دار الثقافة” التي تعد مركز المهرجان، إذ تستقبل قاعاتها ألف و500 متفرج خلال كل فقرة عرض.

يعرض المهرجان ضمن برنامج “الفيلم القصير والتاريخ” الفيلم القصير “الفلسطينيون” للمخرج جوهان فان دير كيوكن، وهو من إنتاج سنة 1975، ويدور عن رحلة خاضها مخرج الفيلم مع بداية الحرب الأهلية اللبنانية لمس فيها عن قرب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال الوجود في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين؛ كما يعرض البرنامج الفيلم القصير “سايبر فلسطين” للمخرج الفلسطيني إليا سليمان إنتاج سنة 2000، مع إشارة في بداية كتالوج المهرجان إلى أن القضية الفلسطينية ظلت كثيرا أحد هموم كبار المثقفين وصناع الأفلام العالميين ومنهم جيل ديلويز وجان لوك جودار وجوهان فان دير كيوكن، كما أن الصورة النمطية المشوهة التي أخذها العالم عن الفلسطينيين قد تغيرت كثيرا بفضل ظهور مخرجين مثل ميشيل خليفي وهاني أبو أسعد وآن ماري جاسر، وذلك على حد وصف البروفوسير سيلفان دريير.



Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/info24xx/public_html/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273